Click Here!

Choose your language

الجمعة، 13 يناير 2017

من اقوال العلماء

من أقوال العلماء :
*رحم الله عبدا لزم الحذر، واقتفى الأثر، ولزم الجادة الواضحة، وعدل عن البدعة الفاضحة. (ابن بطة)
*
قال إبراهيم بن أدهم: "إنما نَبُل عندنا من نَبُل من كان يعقل ما يدخل جوفه من حله".
*
من الأوامر القرآنية التي أمرنا بها القول الحسن لعموم الناس ﴿وَقولوا لِلنّاسِ حُسنًا﴾ فله أثر كبير في إزالة ما في القلوب من بغض وحسد وتحقق المطلوب.(د. وليد الحسين)
*﴿فَمِنَ النّاسِ مَن يَقولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنيا وَما لَهُ فِي الآخِرَةِ مِن خَلاقٍ﴾ هكذا هموم بعضهم وآمالهم لا تتعدى التراب الذي يسيرون عليه.(د. ابتسام الجابري)
*عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله) رواه مسلم.
قال القاضي عياض: وقوله: (ما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا) فيه وجهان:
أحدهما: ظاهره أنَّ من عُرف بالصفح والعفو ساد وعظم في القلوب وزاد عزه.
الثاني: أن يكون أجره على ذلك في الآخرة وعزته هناك (شبكة السنة النبوية وعلومها)
*
الغيث ينزل حلوا صافيا فتغيره الأشجار إلى طباعها؛ فيزداد المر مرارة، والحلو حلاوة، وكذلك العلم. (العز بن عبدالسلام(
*
لن تستطيع مراغمة الشيطان إلا بإعمال أمرين معا: أن تستحضر عداوته لك كما قال تعالى: ﴿إِنَّ الشَّيطانَ لَكُم عَدُوٌّ﴾ وأن تتخذه أنت عدوا كذلك ﴿فَاتَّخِذوهُ عَدُوًّا﴾.
)
د. سعود الشريم(
*
ليتنا نهتم بما نتركه في أبنائنا، أكثر من اهتمامنا بما نتركه لهم. )د. ميسرة طاهر(
* الدنيا كلها قليل، والذي بقي منها قليل، والذي لك من الباقي قليل، ولم يبق من قليلك إلا قليل. (ابن السماك)
*
من الدعاء الحسن: اللهم فرّغني لما خلقتني له، ولا تشغلني بما قد تكفلت لي به، ولا تحرمني وأنا أسألك، ولا تعذبني وأنا أستغفرك. (ابن عبدالبر)
*
شاركت مع الشيخ ابن جبرين رحمه الله في دورات وأدركت أنه إذا شرع في الدرس لا يمكن أن يسكت من تلقاء نفسه حتى ينبهوه، تلذذا بالعلم ومرد ذلك الصدق مع الله. (عبدالكريم الخضير)
*
إذا أحصيت نعم الله عليك كل صباح ستشعر بالسعادة، ستبرز مشكلات يتوجب حلها، ومصائب تتعين مواجهتها، لكن يوجد شيء دائما يشعرك بالسعادة، وأنا اعتبر استيقاظي حيا نعمة عظيمة. (د. مهاتير محمد)

*قال صالح الدمشقي لابنه: يا بني، إذا مرَّ بك يوم وليلة قد سلم فيهما دينك، وجسمك، ومالك، وعيالك فأكثر الشكر للَّه تعالى، فكم من مسلوب دينه، ومنزوع مُلكه، ومهتوك ستره، ومقصوم ظهره في ذلك اليوم، وأنت في عافية، حركوا ألسنتكم بشكر الله، واحمدوه، وأكثروا من الاستغفار.
*
لا مانع من القول (سيدنا محمد) في الكلام المرسَل المطلَق الذي لا يتعبد بلفظه، لكن في الألفاظ المتعبد بها كالتشهد مثلًا لا يجوز أن تقول: "وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده ورسوله"؛ لأن هذه متعبد بها، والعبادات توقيفية لا تجوز الزيادة فيها.
(عبدالكريم الخضير)
*
وضع الإسلام الأسس الثابتة للصحة النفسية، وذلك بالصبر والتوكل والتسليم والتفويض والحمد والشكر بعد الاجتهاد وبذل الوسع، قال تعالى: ﴿وَعَسى أَن تَكرَهوا شَيئًا وَهُوَ خَيرٌ لَكُم﴾ وقال: ﴿وَلا تَيأَسوا مِن رَوحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيأَسُ مِن رَوحِ اللَّهِ إِلَّا القَومُ الكافِرونَ﴾ هذا هو الطب النفسي الإلهي الذي عجز فرسان الطب النفسي المادي أن يلحقوا به والذي مازال هو الباب الوحيد للسكينة والأمن حينما تسد جميع الأبواب.
)
د. مصطفى محمود(
*
إن قيادة سيارة سريعة تتطلب مكابح جيدة كذلك إعطاء الأطفال المزيد من الحرية يتطلب مهارات السيطرة ليتبعوا سلوكيات مناسبة. )جون جراي -كاتب ومؤلف أمريكي)

الزيارات