Click Here!

Choose your language

السبت، 21 يناير 2017

بيونغ يانغ تستعد لإعادة تشغيل مفاعل لإنتاج البلوتونيوم

بيونغ يانغ تستعد لإعادة تشغيل مفاعل لإنتاج البلوتونيوم
كشفت وكالة يونهاب الكورية عن وجود علامات تشير إلى استعداد بيونغ يانغ لإعادة تشغيل مفاعلها النووي لإنتاج البلوتونيوم بعد إكمالها إعادة معالجة الوقود المستنفد لاستخراج البلوتونيوم.
ونقلت الوكالة الجمعة 20 يناير/كانون الثاني عن موقع أمريكي يرصد الشمال، صورة للأقمار الصناعية التجارية تم جمعها خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2016 إلى يناير/كانون الثاني2017، 
وقال موقع 38 نورث في تقرير نشر الأربعاء إن حملة بيونغ يانغ لإعادة معالجة البلوتونيوم تراجعت نهاية العام الماضي وإنها ربما تكون الآن مستعدة لاستئناف العمليات في مفاعل "5 MWe "لإنتاج البلوتونيوم.
وأضاف الموقع أنه في الوقت الذي لم تتم فيه ملاحظة خروج بخار من المفاعل أو المباني المساعدة في أي صورة من أكتوبر حتى يناير، فإن القناة في نهر تيريونغ التي تقود من وإلى خزانات التبريد تم تنظيفها من الجليد خلال الفترة بين 1 إلى 29 ديسمبر/كانون الأول، علاوة على ذلك لم يتم رصد جليد في أسقف المفاعل أو مباني الدعم في الصورة في الـ29 من ديسمبر، وأوضح التقرير أن كل هذه الأنشطة تشير إلى تحضيرات لاستئناف تشغيل المفاعل.
وبحسب يونهاب، فقد ظل مفاعل الغرافيت مصدرا للبلوتونيوم المستخدم في الأسلحة، وفي حال إعادة معالجته، فإنه يمكن أن ينتج للنظام بلوتونيوم يكفي لصنع قنبلة واحدة في العام.
 المصدر: يونهاب

نتاليا عبدالله 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزيارات