Click Here!

Choose your language

الأحد، 19 فبراير 2017

عائدات الربط الكهربائي الخليجي تتجاوز 400 مليون دولار

عائدات الربط الكهربائي الخليجي تتجاوز 400 مليون دولار
مسؤولون خليجيون يقولون إن الربط الكهربائي يعزز أمن وتجارة الطاقة (رويترز)
حققت هيئة الربط الكهربائي الخليجي عائدا بلغ أكثر من أربعمئة مليون دولار للدول الأعضاء عام 2016، فيما اعتبر تعزيزا لأمن وتجارة الطاقة في الخليج وفق مسؤولين.
وقال رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي مطر النيادي -في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه-إن شبكة الربط الخليجي جنبت دول الخليج الانقطاعات الرئيسية بنسبة 1000%، مشيرا إلى أن تعزيز أمن الطاقة بالخليج كان هدفهم الأول، لكنهم تجاوزوا هذه المرحلة ويسعون حاليا إلى تفعيل تجارة الطاقة بين دول المجلس ورفع قدرات الشبكة لتواكب التوسع بالشبكات الخليجية.
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة هيئة مياه وكهرباء أبو ظبي عبد الله الحبابي إن العوائد من شبكة الربط تتمثل في الوفورات التي حققتها الهيئة للدول الأعضاء والتي وصلت عام 2016 إلى 4044 ملايين دولار، مضيفا أن الطموح أكبر وأن الشبكة ستشكل منصة للتبادل التجاري للطاقة وللارتباط بشبكات عالمية.
وفي ذات السياق، قال الرئيس التنفيذي للهيئة أحمد الإبراهيم إن رسالتهم هي الارتباط بالعالم من خلال توسيع قدرات الشبكة، وربطها بشبكات عالمية لتتمكن من تصدير واستيراد الكهرباء من دول مختلفة خارج منطقة الخليج.
وأضاف الإبراهيم أن الشبكة برهنت على جدواها من خلال تجنيب دول الخليج الانقطاعات وتخفيض الاحتياطي الدوار، وتحقيق وفورات سنوية بمئات الملايين.
المصدر : الجزيرة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزيارات