Click Here!

Choose your language

الجمعة، 3 مارس 2017

قتلى باشتباكات بين فصائل كردية بسنجار

قتلى باشتباكات بين فصائل كردية بسنجار
سقط عدة قتلى وجرحى في اشتباكات بين فصائل كردية سورية من أجل السيطرة على منطقة حدودية قرب مدينة سنجار العراقية (غربالموصل) في محافظة نينوى على الحدود العراقية السورية.
وأضافت المصادر أن الاشتباكات وقعت في منطقة خان السوري التابعة لناحية سنوني في سنجار بين قوات مسلحة تنتمي لوحدات تابعة لحزب العمال الكردستاني جناح سوريا، ومجموعة من مقاتلين سوريين أكراد تحظى بدعم من قوات البشمركة الكردية في المنطقة.
وقالت المصادر إن التوتر بدأ حين حاولت العناصر التي تدعمها قوات البشمركة السيطرة على المنطقة الحدودية التي تسكنها أغلبية كردية.
وأفاد مراسل الجزيرة من أربيل أمير أفندي بأن الاشتباكات توقفت حاليا بعد وصول مسؤولين من إقليم  كردستان وأمير الطائفة الإيزيدية إلى منطقة سنوني.
وذكر المراسل أن اجتماعا موسعا بين الطرفين سيبحث آلية تمنع حدوث صدامات.
وقال مراسل الجزيرة إن هذا الخلاف تعود جذوره إلى ما قبل ثلاث سنوات عقب دخول تنظيم الدولة غرب نينوى وسيطرته على منطقة سنجار قبل أن يتم طرده منها.
يأتي ذلك في وقت أعلن فيه مسؤول في البشمركة السورية (بشمركة روج آفا) إرسال عناصر لهم من التابعين للبشمركة الكردية إلى محافظة نينوى، لإخراج حزب العمال الكردستاني من المنطقة.
وقال العقيد قادر شيخ مامي الخميس "نشرنا خمسمئة من عناصرنا في المنطقة الواقعة بين بلدة سنوني وقرية خان صور في قضاء سنجار"، على الحدود السورية العراقية، وفق ما نقلته عنه وكالة الأناضول.
وأوضح أن المنطقة التي نشروا فيها قواتهم تخضع لسيطرة حزب العمال الكردستاني ، مبينا أن الغرض من الخطوة هو إخراج الحزب.
وفي أغسطس/آب 2014، بدأت عناصر حزب العمال الكردستاني التواجد في سنجار، بحجة مواجهةتنظيم الدولة، الذي كان يسيطر على القضاء آنذاك قبل أن يتم طرده منه في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.
والبشمركة السورية هي الجناح العسكري "للمجلس الوطني الكردي" (معارضة سورية)، وتأسست في 2012 نتيجة انشقاق الشباب الأكراد عن النظام السوري.
واضطرت البشمركة السورية للهروب إلى الإقليم الكردي في العراق بسبب سيطرة النظام السوري على مناطقهم آنذاك، وهناك تلقوا تدريبات على يد قوات التحالف الدولي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزيارات