Click Here!

Choose your language

الثلاثاء، 14 مارس 2017

الجيش يستعيد أحياء ويواجه مقاومة بالموصل القديمة

الجيش يستعيد أحياء ويواجه مقاومة بالموصل القديمة
استعادت القوات العراقية أحياء جديدة في الجانب الغربي لمدينة الموصل شمال العراق، بينما لم تتمكن حتى الآن من استعادة حي باب الطوب أولى مناطق الموصل القديمة رغم الدعم الجوي الكبير الذي قدمته طائرات التحالف بسبب المقاومة الشديدة من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال قائد الحملة العسكرية في معركة الموصل الفريق  الركن عبد الأمير يار الله إن "قوات مكافحة الإرهاب استعادت حي الموصل الجديدة بعد يومين من اقتحامه، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه".
ويأتي هذا التطور بعد ساعات من استعادة الجيش العراقي السيطرة على حي النفط واقتحام حي الموظفين في الشطر للغربي للموصل.
وقال مراسل الجزيرة في أربيل ناصر شديد إن القوات العراقية تتقدم نحو وادي العين الشمالية جنوب  غرب الموصل بعد سيطرتها على حي الموصل الجديدة.
الجيش يستعيد أحياء ويواجه مقاومة بالموصل القديمة

مقاومة شديدة
وأشار المراسل إلى أن القوات العراقية ما زالت تراوح مكانها في محاولتها استعادة باب الطوب بالموصل القديمة ولم تتمكن من اختراق دفاعات تنظيم الدولة، ونقل عن مصادر عسكرية أن هناك توقفا في المعارك بسبب سوء الأحوال الجوية هذا اليوم، لكن مصادر أخرى تحدثت عن تكبد الجيش خسائر، الأمر الذي دفعه لإعادة خططه.
وفي هذا السياق، أوضح النقيب سلوان حذيفة الحاج -من قوات جهاز الشرطة الاتحادية- لوكالة الأناضول أن "تنظيم الدولة استغل سوء الأحوال الجوية التي تمر بها المنطقة والمتمثلة في هبوب عاصفة ترابية وتساقط أمطار غزيرة ليشن صباح اليوم الاثنين هجوما بسيارة مفخخة كبيرة استهدفت خط الصد الأول للقوات العراقية في منطقة باب الطوب"، مشيرا إلى أن تفجير السيارة المفخخة أعقبته هجمات نفذها عشرات المسلحين مستخدمين الأسلحة المتوسطة والثقيلة والقذائف الصاروخية.
وتابع سلوان أن "تلك الهجمات العنيفة أرغمت القوات العراقية على التراجع إلى داخل حدود المجمع الحكومي بعد أن تكبدت قتلى وجرحى".
وتمثل المدينة القديمة أكثر أحياء الموصل اكتظاظا بالسكان بسبب ضيق شوارعها وتلاصق مبانيها، مما يرجح أن تكون المعارك فيها أكثر صعوبة.
محور تلعفر
وفي محور غرب الموصل، قال القيادي في مليشيا الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس إن قوات الحشد التي تقاتل بالقرب من مدينة تلعفر سيطرت على الطريق الرابط بين الموصل وسوريا بشكل كامل.
من جهته، قال النقيب في الجيش العراقي عدي محمد للأناضول إن "فصائل من الحشد الشعبي تتهيأ لاقتحام مركز ناحية بادوش شمال غرب مدينة الموصل"، مشيرا إلى أن قضاء تلعفر سيكون الهدف القادم للحشد الشعبي وقوات الجيش العراقي بعد بادوش.

المصدر : الجزيرة + وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزيارات