Click Here!

Choose your language

الاثنين، 8 مايو 2017

معرض فني بالدوحة يبرز جمال الخط الإسلامي

معرض فني بالدوحة يبرز جمال الخط الإسلامي
تنظم متاحف قطر من 15 مايو/أيار إلى 17 يونيو//حزيران المقبل معرضا بعنوان "فن الخط المعاصر: مقتنيات محمد تشيبي" يتضمن أكثر من مئتي قطعة فنية جمعها الخبير التركي الشهير محمد تشيبي، وتوصف بأنها واحدة من أرقى المجموعات الفنية من نوعها على مستوى العالم.
وتركز المعروضات على مكونين رئيسيين يبرزان جمال الإسلام عبر الفن. أولهما الحلية الشريفة، وهو شكل فني من أشكال فن الخط الكلاسيكي. أما المكون الثاني فيتمثل في مجموعة من "سبحات الصلاة" المستخدمة في الذكر والتسبيح.
ويُذكر أن محمد تشيبي أسس أول متحف لأعمال الحلية الشريفة وسبحات الصلاة في السليمانية بإسطنبول، إذ دأب منذ تسعينيات القرن الماضي على تكوين مجموعته التي تضم أعمالا مختلفة من فنون الخط الكلاسيكي والحلية الشريفة المُطعّمة بلمسات عصرية رغم تاريخها القديم. وسبق لتشيبي أن عرض مقتنياته في أكثر من ثلاثين معرضا داخل تركيا وخارجها.
ويعكس المعرض أهمية فن الخط باعتباره أحد أشكال التعبير الفني في الثقافة الإسلامية، كما يبرز التزام متاحف قطر بمد جسور التفاهم بين الثقافات من خلال تنظيم معارض وبرامج متنوعة تحتفي بالفنون والتراث والإبداع.
ويأتي المعرض استكمالا للنجاح الكبير الذي حققه العام الثقافي قطر-تركيا 2015 والذي عزز مكانة وسمعة وأهمية الفن التركي والفنانين الأتراك بعد أن استكشف ثقافتي البلدين في الماضي والحاضر من خلال فعاليات شملت معارض عالمية مثل معرض اللؤلؤ وبرامج تعليمية وأخرى للتبادل الثقافي بين البلدين.
المصدر : الجزيرة

كلمات مفتاحية: غاليري متاحف قطر رواق معرض فن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزيارات