Click Here!

Choose your language

الجمعة، 24 مارس 2017

سنار السودانية عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017

سنار السودانية عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017
انطلقت اليوم الجمعة فعاليات مدينة سنار السودانية (جنوب شرق) عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2017، وستستمر حتى نوفمبر/تشرين الثاني المقبلوقال النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء  بكري حسن صالح، في افتتاح الفعاليات صباح اليوم إن "سنار كانت أقدم دولة إسلامية في شرق  أفريقيا، وأول دولة إسلامية كاملة النسق". 
وأضاف صالح في كلمة أمام حشود جماهيرية بسنار ووفود عربية وأفريقية وآسيوية مشاركة في الفعاليات إن "موروثنا الثقافي الذي تكون في سنار تشكلت منه الشخصية السودانية" معتبرا سنار "ذخيرة تاريخية في الحكم والإدارة والتعدد الثقافي والوسطية". 
من جهته، قال رئيس المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسسكوعبد العزيز التويجري إن  "مشروع العاصمة الثقافية يحمل رؤى إسلامية ويربط الحاضر والماضي ويسعى لتطوير الثقافة"، مشيرا إلى جهود المنظمة في الحد من تنامي تيارات التطرف ورأب الصدع وجمع الكلمة في إطار التعاون الإسلامي. 
وقد حث إمام الحرم المدني الشيخ صلاح بني محمد البدير في خطبة الجمعة بمسجد سنار العتيق على الابتعاد عن إثارة الفتنة والكراهية على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بين المسلمين. 
وقال البدير في خطبته التي بثت على قنوات محلية إن سياسة أعداء الإسلام "تقوم على الاستخفاف بحقوق المسلمين، وأكل أموالهم بالباطل، وتدمير بلادهم واقتصادهم". 
يذكر أن مملكة أعلنت في سنار عام 1504 ميلادية نتيجة لتحالف بين قبائل سودانية كانت تسكن وسطالسودان، واستمرت هذه المملكة 317 عاما، وعرفت كذلك بأسماء أخرى كـ "مملكة الفونج" و"السلطنةالزرقاء" و"الدولة السنارية". 
وتعد "مملكة سنار" أول دولة عربية إسلامية قامت في السودان بعد انتشار الإسلام واللغة العربية. وكان وزير الإعلام السوداني أحمد بلال أوضح الأحد الماضي أن "مملكة سنار جاءت بعد انتهاء الدولة الإسلامية بالأندلس عام 1492م كتعبير قوي على بقاء الدولة الإسلامية". 
يشار إلى أن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسسكو) تتبنى منذ عام 2001 مشروع عاصمة  الثقافة الإسلامية وتسند سنويا إلى ثلاث مدن إسلامية. وتستضيف فعاليات العام الجاري مع سنار كل من مدينتي عمان   بالأردن، ومشهد في إيران.
المصدر : وكالة الأناضول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزيارات