Click Here!

Choose your language

الأربعاء، 15 مارس 2017

السودان تلحق بمصر في ارتفاع التضخم بعد خفض دعم الطاقة خلال نوفمبر

السودان تلحق بمصر في ارتفاع التضخم بعد خفض دعم الطاقة خلال نوفمبر
قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، يوم الأحد، إن معدل التضخم السنوي في البلاد ارتفع إلى 33.53% في فبراير من 32.86% في الشهر السابق مع استمرار صعود أسعار الغذاء والطاقة بعد خفض الدعم في أوائل نوفمبر الماضي، لتسجل معدلات مقاربة للتضخم في مصر.
وتتشابه السودان مع مصر في ارتفاع معدلات التضخم السنوية خلال الشهور الأخيرة، كما تشابهت وتزامنت معها في اتخاذ قرارات بخفض دعم الوقود ورفع الأسعار في نوفمبر الماضي.
ووصل معدل التضخم السنوي في مصر خلال فبراير الماضي إلى 31.7% مرتفعًا من 29.6% في يناير ليسجل واحدًا من أعلى مستوياته في العقود الأخيرة رغم تراجع التضخم الشهري إلى 2.7% من 4.3% في يناير.
وتدهور اقتصاد السودان منذ انفصال الجنوب في 2011 آخذًا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط الذي كان المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي وإيرادات الحكومة.
ومع تقلص الإيرادات أعلنت الحكومة السودانية خفض دعم الوقود والكهرباء في أوائل نوفمبر. ودفع ذلك أسعار البنزين للصعود نحو 30 بالمئة لترتفع تكلفة النقل وتغذي التضخم.
وأدى شح الدولار وتضخم السوق السوداء للعملة الصعبة إلى زيادة تكلفة المنتجات المصنعة في الخارج في بلد كثيف الاعتماد على الواردات.
المصدر:مصراوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزيارات